Current Issue

  • A Quest for Reviving the Past: Arabic Lines in English Translation and Terminology

    Volume 2

    2014

    By the late 1200s, medieval Europeans began to stir out of their long Dark-Age-sleep to become captivated by the scientific contributions of the Islamic civilization, the vital raw material on which the Western Renaissance built its structure. Arabic, the 'lingua franca' of the Medieval time, was the medium through which versions of Greek scientific and philosophical knowledge were recovered, translated, supplemented and transmitted to the Western World. Medicine was the biggest beneficiary of this knowledge as one of the first sciences that was given interest in writings. Some hundred years later, Latin Europe benefited from its translations. Once the Spanish city of Toledo was conquered by the Arabs, the Greco-Arab manuscripts were translated into Latin, the language of the learned in medieval Europe. As a result, a new method of translation was adopted, and Arabic medical terms found their way into western medicine, pharmacy and chemistry. This paper places emphasis on discussing the gradual emergence of Arabic influence in both language and translation within medieval Europe and Middle English. The Arabic role in the multilingual context and the process of the dissemination of Arab sciences in several centres in Europe are discussed. In addition, it presents a brief overview of how such contribution has left traces in modern and today’s medical English and the medical terms commonly derived from Arabic roots. Finally, this study is not to claim that Arabic is superior to other languages, but to focus on the role of the Arabic Language and translation in the Medieval Western medicine. In the vocabulary of this paper, the researcher has practically included some medical terms found in the dictionaries available in the well known internet resources, notes and readings; and not restricted to the English language.

    Download PDF 'Gehan M Anwar'
  • النشر في مصر عام 2010 مع تحليل لكتابات الشباب في سوق النشر المصري (الجزء الأول)

    Volume 2

    2014

    تسعى هذه الدراسة التي تحمل عنوان النشر في مصر لعام 2010 لتحليل واصع سوق النشر في مصر مع تحليل لكتابات الشباب في سوق النشر المصري وبالتالي الإجابة على مجموعة من الأسئلة التالية في سياقاتها المعرفية المختلفة مثل واقع نشر الكتاب عام 2010 في مصر وعلاقة ذلك بالتنمية الثقافية المستدامة في كل من البلدين، والملامح الجديدة في مشهد إنتاج الكتاب في مصر في نفس العام، ومدى مشاركة الشباب في مصر في حركة إنتاج الكتب خلال هذا العام، والتعرف على الأعمال الشابة التي نشرت؟ ومن هم هؤلاء الذين يتصدرون المشهد المصري الثقافي الجديد. ثم التعرف على مدى الساعدت الأعمال الشابة التي نشرت عام 2010 في التمهيد للتغيرات السياسية التي حدثت عام 2011 في من مصر. وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي الميداني واستخدمت الأدوات الإحصائية والمقابلات الميدانية في سبيل الإجابة على تلك الأسئلة، وكذلك إعداد استبيان جرى توزيعه على شريحة كبيرة من القراء بلغت 1600 قارئ في المكتبات ودور النشر، مثل الشباب الذكور فيه 65% من الشريحة، والشابات 35 % من الشريحة، كذلك تم إجراء مقابلات معمقة مع 30 ثلاثين مؤلفا شابا، وكذلك إجراء لقاءات مباشرة (مقابلة معمقة) مع 12 ناشرا مصريا خاصة هؤلاء الذين يقومون بالنشر للشباب دون سن الخامسة والثلاثين، كل ذلك بهدف محاولة التعرف على أهم ملامح قضايا ومشكلات النشر التي تعرض لها الشباب عام 2010، وحتى يمكن التعرف على القضية بكل أبعادها، ولمحاولة تقديم تفسير أولي لظاهرة الربيع العربي وإرهاصاتها في علاقتها بظهور كتاب ومؤلفين جدد من الشباب في مصر.

    Download PDF 'Zain Abd Elhady Abd Elhady'
  • أخصائي المعلومات وإدارة المعرفة

    Volume 2

    2014

    في عالمنا المعاصر يسعى غالبية أخصائي المعلومات من أجل تطوير استخدام وبث المعلومات التي غدت المورد الاساسى في المجتمعات الحديثة ، حيث ظهر ما يعرف بإدارة المعرفة التي تعتمد في مختلف قطاعاته على المعلومات وقطاع المعلومات المتميز في موارده وخدماته، وهى الإدارة التي له أيضا علاقة وطيدة بتقدم القدرات العلمية والتكنولوجية لمجتمع البحث العلمي، باعتبار إن لكل دولة منظومة للعلم والتكنولوجية تعكس الدور الذي يلعبه العلم والتكنولوجية في عملية التنمية. وأساس كل العلوم هي طريقة التكوين فيه وأهدافه وغاياته. ولهذا فكلما كان التكوين قائم على أسس وركائز علمية وإدارية سليمة، كلما كانت فعالية إدارة المعرفة والمساهمة في المنظومة العلمية أكثرفاعلية. ومن خلال هذه الدراسة سنتعرض لدور تكوين أخصائي المعلومات في إدارة المعرفة والابتكار في قطاع المعلومات، ودور تقنية المعلومات في تحسين أداء نظم إدارة المعرفة.

    Download PDF 'Amal Hussien Abdelkader'
  • نحومواثيق لأخلاقيات المكتبات والمعلومات فى البلادالعربية

    Volume 2

    2014

    اهتمت معظم الدول فى العالم بإعداد وإصدار مواثيق لأخلاقيات مهنة المكتبات والمعلومات بل وتقوم بمراجعتها وتحديثها من وقت لآخر،وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على قضايا المعلومات الرئيسية التى تتطلب وجود أخلاقيات يجب الالتزام بها،وتعتمد على المنهج الوصفى والتحليلى والاطلاع على أهم مواثيق أخلاقيات المهنة سواء على المستوى الدولى أوالوطنى،وقد توصلت هذه الى أنه ليس المهم إعداد وصياغة ميثاق للأخلاقيات المهنية ولكن المهم أيضا بذل الجهد فى اتخاذ مايلزم من إجراءات قانونية لتطبيق الميثاق من أجل الوصول السريع والقانونى للمعلومات.

    Download PDF 'Mohamed Fathy Abdelhady'