Humanities

The October 6 University is the first private university in the republic of Egypt established accreditation having units in all the faculties, to enhance and disseminate quality culture. The University comprises a modern library, equipped with state of the art audio/visual technology, a large collection of books and references, spacious conference and reading halls, and connected through the internet to several electronic library networks. Additionally, the university has established a center of excellence for training and human development to enhance and transfer practical expertise in all production sectors.

  • نحومواثيق لأخلاقيات المكتبات والمعلومات فى البلادالعربية

    اهتمت معظم الدول فى العالم بإعداد وإصدار مواثيق لأخلاقيات مهنة المكتبات والمعلومات بل وتقوم بمراجعتها وتحديثها من وقت لآخر،وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على قضايا المعلومات الرئيسية التى تتطلب وجود أخلاقيات يجب الالتزام بها،وتعتمد على المنهج الوصفى والتحليلى والاطلاع على أهم مواثيق أخلاقيات المهنة سواء على المستوى الدولى أوالوطنى،وقد توصلت هذه الى أنه ليس المهم إعداد وصياغة ميثاق للأخلاقيات المهنية ولكن المهم أيضا بذل الجهد فى اتخاذ مايلزم من إجراءات قانونية لتطبيق الميثاق من أجل الوصول السريع والقانونى للمعلومات.

    Download PDF Mohamed Fathy Abdelhady
  • أخصائي المعلومات وإدارة المعرفة

    في عالمنا المعاصر يسعى غالبية أخصائي المعلومات من أجل تطوير استخدام وبث المعلومات التي غدت المورد الاساسى في المجتمعات الحديثة ، حيث ظهر ما يعرف بإدارة المعرفة التي تعتمد في مختلف قطاعاته على المعلومات وقطاع المعلومات المتميز في موارده وخدماته، وهى الإدارة التي له أيضا علاقة وطيدة بتقدم القدرات العلمية والتكنولوجية لمجتمع البحث العلمي، باعتبار إن لكل دولة منظومة للعلم والتكنولوجية تعكس الدور الذي يلعبه العلم والتكنولوجية في عملية التنمية. وأساس كل العلوم هي طريقة التكوين فيه وأهدافه وغاياته. ولهذا فكلما كان التكوين قائم على أسس وركائز علمية وإدارية سليمة، كلما كانت فعالية إدارة المعرفة والمساهمة في المنظومة العلمية أكثرفاعلية. ومن خلال هذه الدراسة سنتعرض لدور تكوين أخصائي المعلومات في إدارة المعرفة والابتكار في قطاع المعلومات، ودور تقنية المعلومات في تحسين أداء نظم إدارة المعرفة.

    Download PDF Amal Hussien Abdelkader
  • النشر في مصر عام 2010 مع تحليل لكتابات الشباب في سوق النشر المصري (الجزء الأول)

    تسعى هذه الدراسة التي تحمل عنوان النشر في مصر لعام 2010 لتحليل واصع سوق النشر في مصر مع تحليل لكتابات الشباب في سوق النشر المصري وبالتالي الإجابة على مجموعة من الأسئلة التالية في سياقاتها المعرفية المختلفة مثل واقع نشر الكتاب عام 2010 في مصر وعلاقة ذلك بالتنمية الثقافية المستدامة في كل من البلدين، والملامح الجديدة في مشهد إنتاج الكتاب في مصر في نفس العام، ومدى مشاركة الشباب في مصر في حركة إنتاج الكتب خلال هذا العام، والتعرف على الأعمال الشابة التي نشرت؟ ومن هم هؤلاء الذين يتصدرون المشهد المصري الثقافي الجديد. ثم التعرف على مدى الساعدت الأعمال الشابة التي نشرت عام 2010 في التمهيد للتغيرات السياسية التي حدثت عام 2011 في من مصر. وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي الميداني واستخدمت الأدوات الإحصائية والمقابلات الميدانية في سبيل الإجابة على تلك الأسئلة، وكذلك إعداد استبيان جرى توزيعه على شريحة كبيرة من القراء بلغت 1600 قارئ في المكتبات ودور النشر، مثل الشباب الذكور فيه 65% من الشريحة، والشابات 35 % من الشريحة، كذلك تم إجراء مقابلات معمقة مع 30 ثلاثين مؤلفا شابا، وكذلك إجراء لقاءات مباشرة (مقابلة معمقة) مع 12 ناشرا مصريا خاصة هؤلاء الذين يقومون بالنشر للشباب دون سن الخامسة والثلاثين، كل ذلك بهدف محاولة التعرف على أهم ملامح قضايا ومشكلات النشر التي تعرض لها الشباب عام 2010، وحتى يمكن التعرف على القضية بكل أبعادها، ولمحاولة تقديم تفسير أولي لظاهرة الربيع العربي وإرهاصاتها في علاقتها بظهور كتاب ومؤلفين جدد من الشباب في مصر.

    Download PDF Zain Abd Elhady Abd Elhady
  • A Quest for Reviving the Past: Arabic Lines in English Translation and Terminology

    By the late 1200s, medieval Europeans began to stir out of their long Dark-Age-sleep to become captivated by the scientific contributions of the Islamic civilization, the vital raw material on which the Western Renaissance built its structure. Arabic, the 'lingua franca' of the Medieval time, was the medium through which versions of Greek scientific and philosophical knowledge were recovered, translated, supplemented and transmitted to the Western World. Medicine was the biggest beneficiary of this knowledge as one of the first sciences that was given interest in writings. Some hundred years later, Latin Europe benefited from its translations. Once the Spanish city of Toledo was conquered by the Arabs, the Greco-Arab manuscripts were translated into Latin, the language of the learned in medieval Europe. As a result, a new method of translation was adopted, and Arabic medical terms found their way into western medicine, pharmacy and chemistry. This paper places emphasis on discussing the gradual emergence of Arabic influence in both language and translation within medieval Europe and Middle English. The Arabic role in the multilingual context and the process of the dissemination of Arab sciences in several centres in Europe are discussed. In addition, it presents a brief overview of how such contribution has left traces in modern and today’s medical English and the medical terms commonly derived from Arabic roots. Finally, this study is not to claim that Arabic is superior to other languages, but to focus on the role of the Arabic Language and translation in the Medieval Western medicine. In the vocabulary of this paper, the researcher has practically included some medical terms found in the dictionaries available in the well known internet resources, notes and readings; and not restricted to the English language.

    Download PDF Gehan M Anwar
  • الأمية المعلوماتية.. عائق اتاحة المعرفة والوصول الحرللمعلومات

    نحن نعيش اليوم عصر ثورة تكنولوجيا والاتصال والمعلومات ، وتعد الأمية المعلوماتية إحدى المشكلات الكبرى التي يعاني منها عالمنا المعاصر، وقد أدى تطور الوسائل والأدوات التي يستخدمها الإنسان، والتغير الذي أحدثته في حياته، إلى نوع جديد من الأمية، يمكن أن تطلق عليها «الأمية المعلوماتية» . وتهدف هذه الدراسة التعرف على مظاهر وأسباب الأمية المعلوماتية في المجتمع المصري ومحاولة الوصول إلى سبل للقضاء على هذه الظاهرة،واتاحة المعرفة والوصول الحرللمعلومات، بجانب التعرف على أسباب انتشار الأمية المعلوماتية والإلكترونية ومعوقات البحث التي يواجهها الباحثين ، ومعرفة الدورالذي يجب أن يقوم به عضو هيئة التدريس الجامعي وأخصائي المعلومات في ايجاد حلول لهذه الظاهرة ، إضافة إلى نموذج برنامج مقترح لعلاج الأمية المعلوماتية ،واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بهدف السعى للوصول الى حل لمشكلة الأمية المعلوماتيةفى المجتمع المصرى،ومن أهم النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسة لحل مشكلة الأمية المعلوماتية في تطوير مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر،لتمكين أجيال المستقبل من مهارات المعلومات التي تجعلهم مستخدمين متمكنين لتقنية الاتصال والمعلومات، وباحثين عن المعلومات، ومحللين لها، ومقومين لفعاليتها وكفاءتها، وأفراد ذوكفاءة متميزة في حل المشكلات واتخاذ القرارات

    Download PDF Amal Hussien Abdelkader
  • التخطيط اللغوى التنمية الكفايات اللغوية للباحثين فى ضوء معايير جودة برامج الدراسات العليا

    يفتقد الكثير من الباحثين إلى الكفايات اللغوية التى تؤهلهم لخوض البحث العلمى فى الدراسات العلمية، وبامتلاكها يصبحون باحثين أكفاء على درجة عالية من التمكن والإجادة، من أجل الارتقاء بجودة البحث العلمى، فالبعض منهم فى حاجة إلى الارتقاء بكفاءاته اللغوية، وتنميتها وصولاً إلى معايير الجودة فى البحوث العلمية. ومن ثم اهتم هذا البحث بقضية الكفايات اللغوية، التى ينبغى أن يمتلكها الباحثون عند إعدادهم فى برامج الدراسات العليا فى المستويات الثلاثة:( الدبلوم –الماجستير-الدكتوراه) .ومن ثم اقتضت الدراسة أن تحدد مصادر بناء قائمة الكفايات اللغوية اللازمة للباحثين ،ثم تحكيمها من قبل أساتذة متخصصين.وبيان كيفية التخطيط لتنميتها،من خلال استخدام أسلوب دلفاى فى التخطيط المستقبلى؛ لاستشراف تصورات الخبراء حول آليات التنفيذ المقترحة لتنمية الكفايات المطلوبة.ثم وضع الخطة التنفيذية لتفعيل آليات الارتقاء بالأهلية العلمية للباحثين بالجامعات. فتطلبت مشكلة البحث تناول المحاور الآتية: أولاً: الإطار العام للبحث،ثانيًا:الإطار النظرى" كفايات الباحث اللغوية"، ويشمل العناصر الآتية: اللغة والبحث العلمى، والباحث العلمى (صفاته-إعداده-تأهيله)، والتنمية العلمية للباحثين، ومعايير جودة برامج الدراسات العليا ، وكفايات الباحث اللغوية.ثالثًا:الدراسة الميدانية " واقع الكفايات اللغوية للباحثين فى الجامعات "، وتحتوى على :بناء قائمة الكفايات المبدئية، ثم تحكيمها، واستطلاع رأى الخبراء بأسلوب دلفاى على عدة جولات، والمعالجات الإحصائية و تفسير نتائجها، واستخلاص الآليات المقترحة لتنمية الكفايات. رابعًا: وضع "الخطة التنفيذية ، وبيان متطلبات تنفيذ آلياتها، والبدائل المقترحة،والمخطط الزمنى. و أخيراً: توصيات البحث والدراسات المستقبلية.

    Download PDF Mohamed Mahmoud Abde-Kader
  • استخدام فنيات العلاج النفسى بالمعنى"المطعم" ببعض فنيات العلاج المعرفى مع احدى الحالات

    هدفت الدراسة التحقق من امكانية استدخال فنيات علاجية اخرى غير التى استخدمها فرانكل فى العلاج بالمعنى، بافتراض فاعليتها فى علاج احدى الحالات التى تعانى تشوش المعنى، دون الخروج على سياق ومنطق العلاج بالمعنى.واستخدمت الباحثة منهج الحالة الواحدة الكلينيكى المتعمق. مع مقارنة الدرجات فى القياس القبلى والقياس التتبعى على الاختبارات بنفسها، حيث تقارن درجات الحالة ثلاث مرات قبل وبعد العلاج وبعد انتهاء البرنامج فى القياس التتبعى. وأظهرت الحالة تحسننا على مقاييس الدراسة: معنى الحياة ومقياس بيك للاكتئاب. بعد جلسات العلاج بالمعنى. مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم بكل جلساته وفنياته فى علاج تشوه المعنى وخفض مستوى الاكتئاب لدى الحالة. ويشير إلى اتساق الفنيات التى ادخلتها الباحثة مع باقى فنيات العلاج بالمعنى وأنها ذو فاعليه مع فنيات العلاج بالمعنى.

    Download PDF Soher Mohammed Salem